النتائج 21 إلى 25 من 25
  1. افتراضي

- 21 -

Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni

26 - 08 - 1431 AH
    07 - 08 - 2010 AD
    03:04 am
    ـــــــــــــــــــ

..You have no authority for this. Do you say against Allah what you know not?

{ إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }..

..In the name of Allah the All Merciful, the Most Merciful, and peace be upon the sent ones, and praise be to Allah Lord of the worlds

:We copy a quote from statement of virtuous sheikh Ahmad Esa what follows will be in red color

اقتباس المشاركة :
    I will give you an example: The deceased who left inheritance is a man. Net estate after payment of debt and implement his will = 100,000 dinars. The heirs are: 1- His children, five of whom have not attained the age of marriage and adulthood (3 females +2 males), and the remaining three have reached the age marriage and adulthood (2 women +1 man). 2- His parents (meaning they are alive). 3- His wife. The method of solution:
    1- We calculate the share of children who have not attained the age of marriage and adulthood as follows
    - Those with their males and females qualify applies on them the trait of delay (It means late have not reached the age of marriage and adulthood), and this trait expressed in the explanatory-statement (verse) 11 / Al-Nisa by saying (if they are women) the word women here means late children males and females.
    We calculate their proportion to their brothers and sisters who have reached the age of marriage and adulthood , a ratio of 5 to 3 = 5/3 = 1.6666 The result is that this percentage is less than (above two) and therefore = 1 by approximation and this is what explained it the word (and if there be one)
    - As long as the ratio = 1 will share those children = half of the net estate = 50,000 dinars
    The distribution of their shares among among themselves under the statement (for the male is as the portion of two females) and be as follows
    - Share of these children = 50000 dinars
    - Share of 3 females + share of 2 males = 50000 dinars

:Since the share of the male = share of two females from the above equation we can then change the equation
    the share of 3 females + share of 2 (2) = 50000 dinars
    - Share of 7 female = 50000 dinars
    - Share of one female = 7142.85 dinars
    - Share of the male = like share of two females = 14285.7 dinars
    - Share of the two males = 28571.4 dinars
    Portion of three females = 7142 * 3 = 21426 dinars
    We add: 28571.4 + 21426 = 50000 dinars
    :We calculate the share of parents
    We said that the rest of portions for the two parents, wife and adult children are calculated from the remainder of the estate (of what he left) = 50,000 dinars
    In this example of ours, the share of parents as stated in the statement (and for his parents for each one of them is sixth of what he left is he has child) share of the
    Share of the father = 50000 * 1/6 = 8333.33 dinars
    Share of the mother = 50000 * 1/6 = 8333.33 dinars
    3- share of the wife and this clarified it the statement by the word (if he has a child then for them is the eighth of what you leave)
    . 50000 * 1/8 = 6250 dinars
    4- share of adult children = 50000 - (share of the parents + share of the wife)
    50,000 - (8333.33 8333.33 +6250) = 27083.34 dinars
    We distribute on them this share under the statement (the male portion of two females) and in the same way we distributed the share of their brothers and sisters not matured (adolescents).
    :If we collected the shares of these heirs will have
    Share of children (the share of the latecomers of them (adolescents) + share of the adults) + share of the parents + share of the wife = (50000 + 27083.34) (+ 8333.33 + 8333.33) +6250 = 100,000 dinars
    .And the result is no remainders nor reply nor relied as alleged scholars.
    As you see my respected brother, the legislature is the Wise glory be to Him the Exalted Most High has covered all cases of the estate and inheritance but you have to apportion the verses in order for you to know the general equation for it.
    :Some of the things that I draw attention to
    1- Those who inherit must be alive otherwise their share = 0
    2- Must distinguish between adult children (chaste and rational) and the (adolescent) not adult chaste and rational (and included in the group of those the disabled physically and mentally, whatever their age).
    Questions I forward it to the jurists and all those who follow their deviant way, who claim that the distribution of inheritance and estates they apply it as Allah legislated:
    - Does the Creator of creation and the One Who counted them and the Knower about them, and their conditions is unable to send down in His Book full of wisdom religious-law for estate and inheritance so that no remainders would be after distribution of residuals?
    -How can you make equal in the distribution of the estate of a minor or a disabled and child that is adult and sane?
    - From where you bought aunts and uncles from father side and mother side ... etc while you distribute the inheritance? It is mentioned in Allah’s Book?
    - How do you no differentiate between the word (what left) and the word (of what left). Are both words one?! What do you understand from the following statement:
    {You cannot attain to righteousness unless you spend out of what you love. And what you spend, Allah surely knows it.}
    Do you understand of it that you have to spend (what you love) or some of what you love?!
    :Brother the esteemed Nasser Al-Yemeni
    I am after what I clarified above I have acquitted my conscience towards everyone who will read the topic of mine or everyone who will reach him this word mine, and I has demonstrated by Allah’s guidance how to apply the provisions of the inheritance and estates as prescribed Allah legislated and not as scholars legislate who have gone astray and lead others astray and wronged and hurt many of Allah’s creations with their unjust jurisprudence.
    I know that many of the Bedouins who claim to be the people of understanding and jurisprudence to Allah’s law the would never understand and would never comprehend this word of mine and perhaps extend their time for decades and remain on the application of their religion unjust and Allah will not change the condition of a people until they change themselves and return to ponder over His explanatory-statements in His Book and understand its intent as He desire Who sent it down glory be to Him the Exalted Most High above what the ignorant say far high beyond measure. My greetings.)
    انتهى الاقتباس
    Then the Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni replies to you and I say: Allah the Most High said: {..You have no authority for this. Do you say against Allah what you do not know??(68) Say: Those who forge a lie against Allah will not succeed.(69)}Truthful Allah the Great [Younus] 10:68-69. O virtuous respected sheikh Ahmad Esa Ebraheem, I know that you do not mean to lie against you Lord, but Allah forbade for you to say against Allah what you do not know that it is from the Knower, the Wise. you have shown to us your equations then we pondered over it for we may find a clear proof for it from Allah the All Mighty, the Wise, from the grand Quran so we do not wrong you if you speak with Truth, but unfortunately your likeness is as like other than you who say against Allah what they do not know, so do not describe them with injustice; in fact you are more unjust than them, and may Allah forgive you and guide you to a straight path, you have divided the inheritance between the heirs from yourself with what Allah did not send of authority despite of your challenge as if it is similar with the challenge of Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni, to the fact you call to resort for judgement to the Quran, but there is complete-difference between the two for the fact Nasser Mohammad Al-Yemeni ratifies the challenge actually with authority of convincing knowledge from Allah’s decisive Book the grand Quran, as for you surely you did not bring to us with authority of convincing knowledge from Allah’s decisive Book the grand Quran; in fact you brought verses then you explain it according to your desire so it would concur with your equations for dividing the inheritance, but when you go back to the explanatory-statement the Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni you can no and would never find his explanation for the quran as like your explanation; in fact a huge difference between the explanatory-statement the Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni and your explanation for the Quran, so the difference between them is as the difference between the Truth and falsehood, so do not get upset from the Truth my honorable brother.
    {إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (68) قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (69)} صدق الله العظيم [يونس].

Nasser Mohammad Al-Yemeni is still with wide chest for the dialogue with you and did not constrict a thing, to the fact I did not yet complete the explanatory-statement of the appointed inheritance knowledge. O my honorable brother sheikh Ahmad Esa may Allah guide you aright, verily explanation of the Quran if it was not the Truth from Allah, surely in this a grievous danger on changing Allah’s religion and the just legislation of it , that’s because explanation of the Quran is the content and the intended in Allah’s Self in His word and for that it should not be for you to say against Allah what you do not know from Allah, but you spoke truthfully in one thing which is your word:

اقتباس المشاركة :
    (And with your answer for that, we will continue the dialogue or we assert it in this subject because of the wide difference in the method of deducing)
    انتهى الاقتباس
    I say you spoke the truth, surely the difference between me and you is very vast to the fact you bring the verses then you deduce the explanatory-statement from your head of yourself this is your method, as for the explanatory-statement of Nasser Mohammad Al-Yemeni he brings to you the explanatory-statement from the Quran itself, in a sense that the explanatory-statement of Nasser Mohammad Al-Yemeni is not mere explanation; in fact it is a clear Quran comprehends it everyone with clear Arabic speaking tongue, and I see you have ruled justly between me and you in what follows we copy it in red color:

اقتباس المشاركة :
    (As I said there is a common equation for the distribution of inheritance that covers all possibilities and you have to deduce it from Allah’s Book otherwise what you offer it of dividing for the inheritance is incorrect)
    انتهى الاقتباس
    End of quote

The question that arise: By any chance — O virtuous sheikh, have you brought to us the clear proof for the scholar of the nation and the ignorant for everyone with clear Arab speaking tongue so you deduced it for us from the decisive grand Quran? If not, surely your argument falls against you exactly with your word:

اقتباس المشاركة :
    (and you have to deduce it from Allah’s Book otherwise what you offer it of dividing for the inheritance is incorrect)
    انتهى الاقتباس
    :I call Allah to witness that I am the Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni I agree on this True judgement by your word in what follows

اقتباس المشاركة :
    (and you have to deduce it from Allah’s Book otherwise what you offer it of dividing for the inheritance is incorrect)
    انتهى الاقتباس
    Then I say: O virtuous sheikh Ahmad Esa Ebraheem, that is between you and I and all scholars of the nation, since that I am indeed truthful verily incumbent upon us to bring the clear proof from the decisive Quran, now we come to the explanatory-statement of dividing the mentioned inheritance with the virtuous sheikh Ahmad Esa Ebraheem, and he said:

اقتباس المشاركة :
    The deceased who left inheritance is a man. Net estate after payment of debt and implement his will = 100,000 dinars. The heirs are: 1- His children, five of whom have not attained the age of marriage and adulthood (3 females +2 males), and the remaining three have reached the age marriage and adulthood (2 women +1 man). 2- His parents (meaning they are alive). 3- His wife.
    انتهى الاقتباس
    :Then Nasser Mohammad Al-Yemeni would distribute the inheritance without injustice as follows

1- His wife’s share: {.but if you have a child, their share is the eighth of what you leave after (payment of) a bequest you may have bequeathed or a debt.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:12
    2- His two parents: {..And as for his parents, for each of them is the sixth of what he leaves, if he has a child;.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:11
    {فَاِن كانَ لَكُم وَلَد فَلَهُنَّ الثَمُن مِمّا تَرَكتُم مِن بَعدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِها اَو دَينٍ} صدق الله العظيم [النساء:12].
    {وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كانَ لَهُ وَلَدٌ} صدق الله العظيم [النساء:11].

That’s because I find in Allah’s decisive Book that when Allah mentions to us the inheritance of the secondary before the primary surely this means that we take out the share of the secondary ones then we give what is left for the prime heirs and they are the children while for the male is as the portion of the two females. As for when Allah begins by mentioning the inheritance of original-prime before the secondary then this means in some positions that there is for the brothers a share of the inheritance with the presence of the son in case of non presence of the wife and children less than two, or did not ponder over the word of Allah the Most High: {For men is a share of what the parents and the near relatives leave, and for women a share of what the parents and the near relatives leave, whether it be little or much — an appointed share.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:7. Verily ponder over the word of Allah the Most High: {of what the parents leave,}Truthful Allah the Great, and it clear to you that (Allah) means the children of the parents and the brothers of the parents while they are the close-relatives and you did not find (mention) of the wife, then we knew that for the brothers share in the inheritance at the absence of the wife, then we deduced it from Allah’s decisive Book that it is the sixth. Confirming with the word of Allah the Most High: {..and if there be one, for her is the half. And as for his parents, for each of them is the sixth of what he leaves, if he has a child;.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:11
    {لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا} صدق الله العظيم [النساء:7].
    {مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ} صدق الله العظيم
    { وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النّصف وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ } صدق الله العظيم [النساء:11].

While you know that there is still a sixth remaining with us, so is for whom I wonder? So if you said for the wife then we reply to you with Truth that I find in Allah’s Book that her share is the eighth in case of presence of a child. Confirming with the word of Allah the Most High: {.but if you have a child, their share is the eighth of what you leave after (payment of) a bequest you may have bequeathed or a debt.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:12. Consequently, the remaining sixth is not the share of the wife to the fact she is not present then it became the share of the brothers. Confirming with the word of Allah the Most High: {For men is a share of what the parents and the near relatives leave, and for women a share of what the parents and the near relatives leave, whether it be little or much — an appointed share.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:7. I did not rule that out of myself; in fact with the clear proof from Allah’s decisive Book the grand Quran.
    {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} صدق الله العظيم [النساء:12].
    {لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا} صدق الله العظيم [النساء:7].

But if the wife is present and the children, then the brothers are barred from the inheritance, and you find that Allah began taking out the share of the secondary heirs before the share of the original-primary ones as like the word of Allah the Most High: {..but if you have a child, their share is the eighth of what you leave after (payment of) a bequest you may have bequeathed or a debt.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:12. But when the wife dies and she has no children then I find in Allah’s Book that for her siblings a sixth and for her father a sixth and for her mother a sixth and for her husband a half. Confirming with the word of Allah the Most High: {..And as for his parents, for each of them is the sixth of what he leaves, if he has a child;.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:12
    {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} صدق الله العظيم [النساء:12].
    {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ} صدق الله العظيم [النساء:12].

:And remained a half of the inheritance and the half consists of three sixths
    1- Sixth of the mother
    2- Sixth of the father
    3- Sixth of the brethren

And the inheritance is completed without excess nor shortness. But if her children are present then the matter differs altogether, it will be as follows:
    1- As for the share of her husband verily the Most High said: {..but if they have a child, your share is a fourth of what they leave after (payment of) any bequest they may have bequeathed or a debt.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:12
    2- Her children, for them is the half
    3- Her father, for him is the eighth
    4- Her mother, for her is the eighth
    And the inheritance is completed without excess nor shortness.
    {فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} صدق الله العظيم.

As for if the husband is he who deceased, and he has no child and he has a wife and two parents, and brethren, then here would be equal between them altogether.
    As for the wife. Allah the Most High said: {and theirs is the fourth of what you leave if you have no child, but if you have a child}Truthful Allah the Great[Al-Nesã`a] 4:12
    2- His father, for him is a fourth
    3- His mother, for her is a fourth
    4- His brethren, for them is a fourth
    {وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ} صدق الله العظيم.

So we can not increase to his wife more than the fourth to the fact it is decisive share in Allah’s Book at the lack of presence of a child, and remained three fourths, so we can never make fore his two parents a sixth, and only that is with the presence of a child or presence of spouse and absence of children.

Perhaps, one of the honored supporters would like to interrupt the Imam Mahdi with intense shyness then say: “O my Imam, will you make me understand what do you mean by your word:

اقتباس المشاركة :
    (And only that is with the presence of a child or presence of spouse and absence of children)?”.
    انتهى الاقتباس
    Then Nasser Mohammad Al-Yemeni replies to him and I say: I mean that the share of the parents is a sixth at the presence of a child, which means the children of the deceased spouse. As for my word: (or presence of spouse and absence of children) surely I mean the estate of the deceased wife, I find for her parents a sixth at the absence of her children to the fact her husband will take half of the estate of his deceased wife. And (another) half remained, so a sixth for her mother, and a sixth (for) her father, and a sixth (for) her siblings. As for is the husband is the deceased, so there is no half for his wife at the absence of children, in fact hers is the fourth if the child is absent, and for his two parents for each of them is a fourth, and we can never deprive his siblings to the fact no presence of children for the deceased, so we found for his brethren as well a fourth. As in case his two parents to inherit him, surely this means that there is no presence fro his wife and his children it is then a third for each one of his parents and and a third for his brethren unless to share with them brethren for the deceased from the sixth of his mother’s share. Confirming with the word of Allah the Most High: {but if he has no child and (only) his two parents inherit him, for his mother is the third; but if he has brothers, for his mother is the sixth, after (payment of) a bequest he may have bequeathed or a debt.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:11. As for if he is Kalala so got absent the wife, father, and children then we find that for his brethren two thirds and a third for his brethren from his mother.
    {فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأمّه الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأمّه السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} صدق الله العظيم.

:Summary of the dialogue between the Imam Mahdi Nasser Mohammad Al-Yemeni and virtuous sheikh Ahmad Esa Ebraheem is as follows

1- Indeed, the Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni has proved with the clear proof that there no share for the brothers with the presence of a child unless in one case and it is that the son is one or a one daughter while the wife is absent, so here I find a sixth for the brethren. As for other than that the legitimate heirs are the two parents, the wife and the children, then the share of the secondary would be taken out before the primary, and what remained of the inheritance is for the original-prime heirs and they are the children, for that you find that Allah began by taking out the inheritance of the secondary heirs before the prime ones in many of the cases, that so to make the matter easy for you, that’s in order for you to take out the share of the secondary heirs according to Allah’s judgement in His decisive Book then you give the remainder of the inheritance to the children of the deceased. With this I do not think there is a dispute between the eminent scholars, and only Nasser Mohammad Al-Yemeni dispute with them in what was false with which Allah did not send down of an authority, as like their word that two thirds is for the father with prejudice! So who would shield you from Allah, surely they are not fairer than Allah to the fact Allah equalized in the inheritance (for) the secondary heirs when the absence of the prime heirs except the brethren from the mother. For example, you find that Allah equalized between the secondary heirs at the absence of a child so He made for the wife a fourth, and for the father a fourth, and for the mother a fourth, and for the brothers a fourth. And whoever will argue with me I surely will say to him what is your thinking about a woman died and she has no children nor husband and she has a father, mother, and brethren, so how much is the husband’s share? Then definitely his answer would be: Allah the Most High said: {And yours is half of what your wives leave if they have no child}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:12. Therefore how much remained? And definitely he would say: Remained three sixths. Then we say to him: Can you deprive her brethren? Most certainly you give them the sixth, and to her father a sixth, and to her mother a sixth. But unfortunately, you do not discern when the inheritance for the secondary ones is equalised. And it is not the inheritance of the wife from the estate of her husband as like the inheritance of the husband from the estate of his wife, that’s because for the wife is the fourth at the absence of the child, as for the husband a half of the estate of his wife, and for that the share for the wife’s two parents differed and there is nothing for them except the sixth in spite of lack presence of her children,and the reason because the husband gone with the half alone by himself and for that did not remain except a third for her two parents; for each one of them is a sixth, as for her brethren theirs is the sixth.
    {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ} صدق الله العظيم [النساء:12].

:O Ahmad Esa Ebraheem, so much you wronged Nasser Mohammad Al-Yemeni with your word in what follows

اقتباس المشاركة :
    (You by your dividing for the estate and inheritance you suppose special cases of the inheritance and you do not tie between the verses in which came laws of inheritance distribution, and here the problem hides, so the required from you is to be alert for the common comprehensive equation by which should be the distribution of the estate, and this you could never be able of knowing it if you remained on this method of yours in dividing the estate as a special cases you suppose the a presence of specific heirs)
    انتهى الاقتباس
    In fact I am of the most among the people being keen for the connection of the True explanatory-statement for the Quran and for that you find that each explanatory-statement increases clarity and details to the one before it. O man, we do not have assumption for special cases, how often we gave fatwa to you that the brethren has no inheritance for them in the presence of a child and a wife, in fact the legitimate heirs are the children and their mother and she is the wife of the deceased, and his mother and father only. Then we take out the share of the secondary, then we give the remainder of the inheritance to the children of the deceased because they are the prime heirs. But you kneaded the inheritance and you increase the knowledge of the appointed shares of inheritance but complication unjustly. O man, how can be your statement an explanatory-statement? Only the explanatory-statement makes understanding easier for the people, as for your statement did not increase the knowledge of the appointed shares of inheritance but complication for the believers, so keep your duty to Allah and reflect and remember then you would never find for the statement of your formula a decisive authority even if the authority concurred with you in an issue surely it will differ with you the other equations so it would lack the authority of knowledge from the decisive Quran.

Verily, let the dialogue continue so we would increase to you full-explanation, and what I want to issue fatwa therein with Truth this explanatory-statement of mine is that the house of the deceased does not enter in the division of the inheritance at all when there is presence of children, it is then some of the heirs would force the children of the deceased to sell their house so they give them their share of the inheritance in the house then the children of the deceased would become without a shelter and this does not please Allah, for that Allah did not give permission with it, and I am indeed capable to prove that from the decisive Reminder with the permission of the Knower, the Well Aware.

..And peace be upon the sent ones, and praise be to Allah Lord of the worlds
    .Your brother the Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni

ــــــــــــــــــ

https://nasser-alyamani.org/showthread.php?1497

اقتباس المشاركة 6563 من موضوع مسائل في الميراث..

- 21 -

الإمام ناصر محمد اليماني
    26 - 08 - 1431 هـ
    07 - 08 - 2010 مـ
    03:04 صباحاً
    ـــــــــــــــــــ

{ إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }..

بسم الله الرحمن الرحيم، وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله ربّ العالمين، ونقتبس من بيان فضيلة الشيخ أحمد عيسى ما يلي وسيكون باللون الأحمر:
    اقتباس المشاركة :
    ( وسوف أضرب لك مثالاً على ذلك: ـ التارك رجل. صافي التركة بعد سداد دينه وتنفيذ وصيته = 100000 دينار. ورثته هم: 1 ـ أولاده، ـ منهم خمسة لم يبلغوا سن النكاح والرشد ( 3 إناث + 2 ذكور )، والباقون ثلاثة بلغوا سن النكاح والرشد ( 2 نساء + 1 رجل )، 2 ـ أبواه (يعني هم على قيد الحياة)، 3 ـ زوجته. طريقة الحل:
    1 ـ نحسب نصيب الأولاد الذين لم يبلغوا سن النكاح والرشد كالآتي:
    ـ هؤلاء بذكورهم وإناثهم تنطبق عليهم صفة التأخير ( يعني متأخرين لم يبلغوا سن النكاح والرشد ) وهذه الصفة عبر عنها في البيان 11 / النساء بالقول ( فَإِن كُنَّ نِسَاء ) فكلمة النساء هنا تعني الأولاد المتأخرين الذكور والإناث.
    ـ نحسب نسبتهم إلى أخوتهم الذين بلغوا سن النكاح والرشد وهي نسبة 5 إلى 3 = 5/3 = 1.6666 والنتيجة أن هذه النسبة هي اقل من (فَوْقَ اثْنَتَيْنِ ) وبالتالي فهي = 1 بالتقريب وهذا ما وضحه القول (وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً ).
    ـ طالما أن النسبة = 1 فسيكون نصيب هؤلاء الأولاد = نصف صافي التركة = 50000 دينار.
    ـ يتم توزيع أنصبتهم فيما بينهم بموجب البيان (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ ) ويكون ذلك كالآتي:
    ـ نصيب الأولاد هؤلاء = 50000 دينار
    ـ نصيب 3 إناث + نصيب 2 ذكور = 50000 دينار.
    بما أن حظ الذكر = مثل حظ الأنثيين فيمكننا من المعادلة أعلاه أن نبدل فتصبح المعادلة هي:
    ـ نصيب 3 إناث + نصيب 2 ( 2 ) = 50000 دينار
    ـ نصيب 7 إناث = 50000 دينار
    ـ حظ الأنثى الواحدة = 7142.85 دينار.
    ـ حظ الذكر = مثل حظ انثيين = 14285.7 دينار
    حظ ذكرين = 28571.4 دينار.
    حظ ثلاث إناث = 7142*3 = 21426 دينار
    نجمع : 28571.4+21426 = 50000 دينار.
    2 ـ نحسب نصيب الأبوين:
    قلنا أن باقي الأنصبة للأبوين والزوجة والأولاد البالغين تحسب من المتبقي من التركة ( مما ترك ) = 50000 دينار.
    ـ في مثالنا هذا يكون نصيب الأبوين كما ورد في البيان ( وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ )
    نصيب الوالد = 50000*1/6 = 8333.33 دينار.
    نصيب الوالدة = 50000*1/6 = 8333.33 دينار.
    3 ـ نصيب الزوجة وهذا وضحه البيان بالقول (فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم )
    50000 * 1/8 = 6250 دينار.
    4 ـ نصيب الأولاد البالغين = 50000 – ( نصيب الأبوين + نصيب الزوجة )
    50000 – ( 8333.33 + 8333.33 + 6250 ) = 27083.34 دينار
    نوزع عليهم هذا النصيب بموجب البيان (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ ) وبنفس الطريقة التي وزعنا فيها نصيب أخوتهم غير البالغين.
    فلو جمعنا أنصبة هؤلاء الورثة سيكون لدينا:
    نصيب الأولاد ( نصيب المتأخرين منهم + نصيب البالغين ) + نصيب الأبوين + نصيب الزوجة = ( 50000 + 27083.34 ) + ( 8333.33 + 8333.33 ) + 6250 = 100000 دينار
    والنتيجة لا بواقي ولا رد ولا عول كما يزعم الفقهاء.
    وكما ترى أخي المحترم فإن الشارع الحكيم سبحانه وتعالى قد غطى جميع حالات التركة والإرث لكن عليك أن لاتجتزء الايات كي تعرف المعادلة العامة لذلك.
    ومن الأمور التي ألفت النظر إليها:
    1 ـ من يرثون يجب أن يكونوا على قيد الحياة وإلا فنصيبهم = 0
    2 ـ يجب التمييز بين الأولاد البالغين ( نكاحاً ورشداً ) وغير البالغين نكاحاً ورشداً ( ويدخل في زمرة هؤلاء المعاقين جسديا وعقليا مهما كان سنهم )
    واسئلة أوجهها للفقهاء ولكل من يتبع طريقتهم المنحرفة ، الذين يدعون أن توزيع الإرث والتركات يطبقونه كما شرع الله :
    ـ هل عجز خالق الخلق ومحصيهم والعليم بهم وبأحوالهم أن ينزل في كتابه الحكيم شرعاً للإرث والتركات بحيث لايبقى بعد التوزيع بواقي؟
    ـ كيف تساوون في توزيع التركة بين ولد قاصر أو معاق وبين ولد بالغ راشد ؟
    ـ من أين جئتمونا بالعمات والخالات والأعمام والأخوال ... الخ وأنتم توزعون التركات ؟ هل ورد ذلك في كتاب الله ؟
    ـ كيف لم تفرقون بين القول ( ما ترك ) والقول ( مما ترك ) وهل كلا القولين واحد ؟! ما الذي تفهمونه من البيان الآتي :
    {لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ }آل عمران92
    فهل تفهمون منه أن عليكم أن تنفقوا ( ما تحبون ) أو بعضاً مما تحبون ؟!
    الأخ المحترم ناصر اليماني:
    إنني بعد الذي وضحته أعلاه أكون قد أبرأت ذمتي تجاه كل من سيقرأ موضوعي هذا أو كل من سيبلغه قولي هذا فلقد بينت بتوفيق الله كيفية تطبيق أحكام التركات والإرث وبما شرعه الله وليس بما شرعه ويشرعه الفقهاء الذين ضلوا وأضلوا وظلموا وآذوا كثيرا من خلق الله بفقههم الظالم هذا.
    وأنا أعلم بأن الكثير من الأعراب الذين يدعون بأنهم أهل فهم وفقه لشرع الله لن يفهموا ولن يفقهوا قولي هذا وربما يمتد بهم الزمن عشرات السنين وهم باقون على تطبيق شرعهم الظالم ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ويعودوا ليتدبروا بياناته في كتابه ويفهموا مرادها كما شاء وأراد منزلها سبحانه وتعالى عما يقول الجاهلون علواً كبيرا. تحياتي.)
    انتهى الاقتباس

ومن ثم يردّ عليك الأمام ناصر محمد اليماني وأقول. قال الله تعالى:
    {إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (68) قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (69)} صدق الله العظيم [يونس]. ويا فضيلة الشيخ المُحترم أحمد بن عيسى إبراهيم، أعلم إنّك لا تقصد أن تكذب على ربّك ولكن الله حرَّم عليك أن تقول عليه ما لم تعلم بأنهُ من لدُن عليمٍ حكيمٍ فقد بيّنت لنا مُعادلتك ومن ثم تدبرنا فيها علّنا نجد لها بُرهاناً مُبيناً من الله العزيز الحكيم تستنبطه من القرآن العظيم حتى لا نظلمك إن كُنت تنطق بالحقّ، ولكن للأسف مثلك كمثل غيرك من الذين يقولون على الله ما لا يعلمون، فلا تصفهم بالظلم بل أنت أظلمُ منهم، وغفر الله لك وهداك إلى الصراط المستقيم، فقد قسّمت الميراث بين الورثة من عند نفسك بما لم ينزل الله به من سُلطان برغم أن تحديك وكأنّه يتشابه مع تحدي الأمام ناصر محمد اليماني كونك تدعو إلى الاحتكام إلى القرآن ولكن شتان ما بين الاثنين لكون ناصر محمد اليماني يُصَّدِقُ التحدي بالفعل بسُلطان العلم المُقنع من مُحكم كتاب الله القرآن العظيم، وأما أنت فلم تأتنا بسُلطان العلم المُقنع من مُحكم كتاب الله القرآن العظيم، بل تأتي بآياتٍ ومن ثم تفسرها على هواك أنت حتى يتوافق مع مُعادلتك لتقسيم الميراث، ولكن حين ترجع إلى بيان الأمام ناصر محمد اليماني لا ولن تجد تفسيره للقرآن كمثل تفسيرك بل شتان بين بيان ناصر محمد اليماني وتفسيرك للقرآن، فالفرق بينهما كالفرق بين الحقّ والباطل، فلا تزعل من الحقّ أخي الكريم.

ولا يزال ناصر محمد اليماني ذو صدر مُتسع للحوار معك ولم يضيق شيئاً لكوني لم أقم بعد باستكمال بيان علم الفرائض، ويا أخي الكريم فضيلة الشيخ أحمد عيسى هداك الله فإن تفسير القرآن إذا لم يكن الحقّ من الله ففي ذلك خطرٌ عظيمٌ على تغيير دين الله وشريعته الحقّ، وذلك لأن تفسير القرآن هو المضمون والمقصود في نفس الله في قوله ولذلك لا ينبغي لك أن تقول على الله مالم تعلم بسلطان العلم من الله، ولكنّك صدقت في شيء واحدٍ وهو قولك:
    اقتباس المشاركة :
    ( وبجوابك على ذلك سنكمل الحوار أو نقطعه في هذا الموضوع بسبب الاختلاف الشاسع في منهج الاستنباط )
    انتهى الاقتباس

وأقول صدقت فإن الاختلاف بيني وبينك شاسع جداً كونك تأتي بالآية فتستنبط البيان من رأسك من عند نفسك فذلك منهجك، وأما ناصر محمد اليماني فيأتيك بالبيان من ذات القرآن، بمعنى أن بيان ناصر محمد اليماني ليس مُجرد تفسير بل هو قرآن مُبينٌ يفقهه كُلّ ذو لسانٍ عربيٍّ مُبينٍ، وأراك قد حكمت بالحقّ بيني وبينك بقولك بما يلي نقتبسه باللون الأحمر:
    اقتباس المشاركة :
    (هناك كما قلت معادلة عامة لتوزيع التركة تغطي كل الاحتمالات ويجب عليك استنباطها من كتاب الله وإلا فكل ما تقدمه من تقسيم للتركة غير صحيح)
    انتهى الاقتباس
    اِنتهى الاقتباس.

والسؤال الذي يطرح نفسه: فهل يا ترى إنّك يا فضيلة الشيخ قد جئتنا بالبرهان المُبين لعالِم الأمّة وجاهلها لكلّ ذي لسانٍ عربيٍ مُبينٍ فاستنبطته لنا من محكم القرآن العظيم؟ ما لم، فحُجتكم يقع عليكم بالضبط بقولك:
    اقتباس المشاركة :
    ( ويجب عليك استنباطها من كتاب الله وإلا فكل ما تقدمه من تقسيم للتركة غير صحيح )
    انتهى الاقتباس

و أشهدُ الله أني الأمام المهدي ناصر محمد اليماني أوافقك على هذا الحكم الحقّ بقولك بما يلي:
    اقتباس المشاركة :
    ( ويجب عليك استنباطها من كتاب الله وإلا فكل ما تقدمه من تقسيم للتركة غير صحيح )
    انتهى الاقتباس
    ومن ثم أقول ذلك بيني وبينك وبين كافة علماء الأمّة يا فضيلة الشيخ أحمد عيسى إبراهيم وبما أني لمن الصادقين فقد وجب علينا أن نأتيكم بالبرهان المُبين من محكم القرآن، ونأتي الآن لبيان تقسيم ذات الميراث المذكور لدى فضيلة الشيخ أحمد عيسى إبراهيم وقال ما يلي:
    اقتباس المشاركة :
    التارك رجل.صافي التركة بعد سداد دينه وتنفيذ وصيته = 100000 دينار. ورثته هم: 1 ـ أولاده، ـ منهم خمسة لم يبلغوا سن النكاح والرشد ( 3 إناث + 2 ذكور )، والباقون ثلاثة بلغوا سن النكاح والرشد ( 2 نساء + 1 رجل )، 2 ـ أبواه (يعني هم على قيد الحياة)، 3 ـ زوجته.
    انتهى الاقتباس
    ومن ثم يقوم الأمام ناصر محمد اليماني بتوزيع التركة من غير ظُلم كما يلي:
    1 - نصيب زوجته:
    {فَاِن كانَ لَكُم وَلَد فَلَهُنَّ الثَمُن مِمّا تَرَكتُم مِن بَعدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِها اَو دَينٍ} صدق الله العظيم [النساء:12].
    2 – أبواه:
    {وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كانَ لَهُ وَلَدٌ} صدق الله العظيم [النساء:11].

وذلك لأني أجد في محكم كتاب الله أنّ الله حين يذكر لنا ميراث الفرع قبل الأصل فهذا يعني أننا نستخرج نصيب الفروع ونعطي ما تبقى للورثة الأصليين وهم الأولاد وللذكر مثل حظ الأنثيين. وأما حين يبدأ الله بذكر ميراث الأصل قبل الفرع فهذا يعني في مواضع أنّ للإخوة نصيباً من الميراث مع وجود الولد في حالة عدم وجود الزوجة والأولاد أقل من اثنين، أم لم تتدبر قول الله تعالى:
    {لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا} صدق الله العظيم [النساء:7]. فتدبر قول الله تعالى: {مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ} صدق الله العظيم،وتبين لكم أنه يقصد أولاد الوالدان وإخوة الوالدان وهم الأقربون ولم تجدوا الزوجة، ومن ثمّ علمنا أن للإخوة نصيب في الميراث عند غياب الزوجة، ومن ثم استنبطناه من محكم كتاب الله أنه السدس. تصديقاً لقول الله تعالى: { وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النّصف وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ } صدق الله العظيم [النساء:11].

وأنتم جميعاً تعلمون أنه لا يزال سدسٌ متبقٍ لدينا، فلمن هو يا ترى؟ فإن قلتم للزوجة ومن ثم نردّ عليكم بالحقّ أني أجد في كتاب الله أن نصيبها الثمن في حالة وجود الولد. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} صدق الله العظيم [النساء:12]. إذاً السدس المُتبقي ليس نصيب الزوجة كونها ليست موجودة فأصبح نصيبَ الإخوة. تصديقاً لقول الله تعالى: {لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا} صدق الله العظيم [النساء:7]. ولم أحكم بذلك من تلقاء نفسي بل بالبرهان المُبين من محكم كتاب الله القرآن العظيم.

ولكن إذا وجدت الزوجة والأولاد تمّ حجب الإخوة من الميراث، ومن ثمّ تجدون أنّ الله يبدأ باستخراج نصيب الورثة الفرعيين قبل نصيب الورثة الأصليين، كمثال قول الله تعالى:
    {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} صدق الله العظيم [النساء:12]. ولكن حين تموت الزوجة وليس لها أولاد فأجد في كتاب الله أنّ لإخوتها السدس وأبيها السدس ولأمّها السدس ولزوجها النّصف، تصديقاً لقول الله تعالى: {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ} صدق الله العظيم [النساء:12].

وتبقى نصف التركة ويتكون النّصف من ثلاثة أسداس:
    1 - سدس الأمّ.
    2 - سدس الأبّ.
    3 - سدس الإخوة.

واكتملت التركة من غير زيادةٍ ولا نقصانٍ. ولكن إذا وجدوا أولادها فالأمر يختلف جملةً وتفصيلاً فسيكون كما يلي:
    1 - فأما نصيب زوجها فقال تعالى:
    {فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} صدق الله العظيم.
    2 - أولادها ولهم النّصف.
    3 - أبوها ولهُ الثُمن.
    4 - أمّها ولها الثُمن.
    واكتملت التركة من غير زيادة ولا نقصانٍ.

وأما إذا كان الزوج هو المتوفى وليس لهُ ولدٌ ولديه زوجة وأبوان وإخوة، فهنا يتمّ التساوي بينهم جميعاً.
    1 - فأما الزوجة. قال الله تعالى:
    {وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ} صدق الله العظيم.
    2 - أبوه ولهُ الربع.
    3 - أمّه ولها الربع.
    4 - إخوته ولهم الربع.

فنحنُ لا نستطيع أن نزيد زوجته عن الربع كونه نصيبٌ محكمٌ في كتاب الله عند عدم وجود الولد، وبقيت ثلاثة أرباع فلن نستطيع أن نجعل لأبويه السدس، وإنما ذلك مع وجود الولد أو حضور الزوج وغياب الأولاد.

ولربّما يودّ أحد الأنصار المُكرمين أن يقاطع الأمام المهدي بخجلٍ شديدٍ فيقول: "يا إمامي أفلا تفهّمني ما تقصد بقولك:
    اقتباس المشاركة :
    (وإنما ذلك مع وجود الولد أو حضور الزوج وغياب الأولاد )؟".
    انتهى الاقتباس
    ومن ثم يردّ عليه الأمام ناصر محمد اليماني وأقول: أقصد أن نصيب الأبوين السدس عند وجود الولد، أي أولاد الزوج المتوفى. وأما قولي: ( أو حضور الزوج وغياب الأولاد ) فأقصد تركة الزوجة المتوفاة فأجد لأبويها السدس عند غياب أولادها كون زوجها سوف يأخذ نصف تركة زوجته المتوفاة، ويبقى نصفٌ فلأمها السدس وأبيها السدس وإخوتها السدس. وأما إذا كان الزوج هو المتوفى فليس لزوجته النّصف عند غياب الأولاد بل لها الربع إذا غاب الولد، فلأبويه لكل منهم الربع، ولن نستطيع أن نحرم إخوته لكون لا وجود لأولاد المتوفى فوجدنا لإخوته كذلك الربع. وأما في حالة أن يرثه أبواه فهذا يعني أنه لا وجود لزوجته وأولاده فلأبويه لكل واحد منهم الثلث ولإخوته الثلث إلا أن يشاركهم إخوة للمتوفى من أمّه فيأخذ لهم من نصيب الأمّ السدس. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأمّه الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأمّه السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} صدق الله العظيم. وأما إذا كان كلالة فغابت الزوجة والأب والأولاد فنجد أن لإخوته ثلثين وثلث لإخوته من أمّه.

وخلاصة الحوار بين الأمام المهدي ناصر محمد اليماني وفضيلة الشيخ أحمد عيسى إبراهيم هو كما يلي:

1 - إنّ الأمام ناصر محمد اليماني أثبت بالبرهان المُبين أنه لا نصيب للإخوة مع وجود الولد إلا في حالةٍ واحدةٍ وهي أن يكون الولد واحداً أو بنتاً واحدة وغابت الزوجة فهنا أجد للإخوة السدس. وأما غير ذلك فالورثة الشرعيّون هم الأبوان والزوجة والأولاد ومن ثم يتمّ استخراج نصيب الفرع قبل الأصل، وما تبقي من التركة هو للورثة الأصليين وهم الأولاد، ولذلك تجدون أنّ الله يبدأ باستخراج إرث الورثة الفرعيين قبل الأصليين في كثير من الحالات، وذلك حتى يسهّل عليكم الأمر، وذلك لكي تستخرجوا نصيب الورثة الفرعيين حسب حكم الله في محكم كتابه ومن ثم تعطوا باقي الميراث أولاد المتوفى، وهذه لا أظن أن فيها خلافاً بين العلماء الأجلاء، وإنما يختلف معهم ناصر محمد اليماني فيما كان باطلاً ما أنزل الله به من سُلطان، كمثال قولهم أن للأب الثلثين بالتعصب! فمن يجيرهم من الله فليسوا هم أعدل من الله كون الله قد ساوى الورثة الفروع في الميراث حين غياب الوريث الأصلي إلا الإخوة من الأمّ. وعلى سبيل المثال تجدون أنّ الله قد ساوى بين الورثة الفرعيين عند غياب الولد فجعل للزوجة الربع وللأبّ الربع والأمّ الربع والإخوة الربع. ومن جادلني فسوف أقول له فما ظنّك بامرأة توفيت وليس لها أولاد ولها زوج وأمّ وأبّ وإخوة، فكم نصيب زوجها؟ فحتماً يكون جوابه . قال الله تعالى:
    {وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ} صدق الله العظيم [النساء:12]. إذاً فكم تبقى؟ وحتماً يقول: تبقى ثلاثة أسداس. ومن ثم نقول له: فهل تستطيع أن تحرم إخوتها؟ فحتماً تعطيهم السدس ولأبيها السدس ولأمها السدس. ولكن للأسف لا تميزون متى يتساوى ورث الفروع. وليس إرث الزوجة من تركة زوجها كمثل إرث الزوج من تركة زوجته، وذلك لأن للزوجة الربع عند غياب الولد وأما الزوج نصف تركة زوجته، ولذلك اختلف نصيب أبوي الزوجة ولم يكن لهم إلا السدس برغم عدم وجود أولادها، والسبب لأن الزوج ذهب بالنّصف بمفرده ولذلك لم يتبقَ لأبويها غير الثلث لكل منهما السدس، وأما إخوتها فلهم السدس.

فكم ظلمت ناصرَ محمد اليماني يا أحمد عيسى إبراهيم بقولك بما يلي:
    اقتباس المشاركة :
    (أنت قي تقسيمك للتركة والإرث تفترض حالات خاصة من الورثة ولا تربط بين الآيات التي ورد فيها أحكام توزيع التركة ، وهنا تكمن المشكلة ، فالمطلوب منك أن تتنبه للمعادلة العامة الشاملة التي بموجبها يتم توزيع التركات وهذه لن تتمكن من معرفتها إن بقيت على منهاجك هذا في تقسيم التركة كحالات خاصة تفترض وجود ورثة محددين)
    انتهى الاقتباس
    بل أنا من أشدّ النّاس حرصاً لترابط البيان الحقّ للقرآن ولذلك تجد أن كل بيان يزيد الذي قبله توضيحاً وتفصيلاً، وليس لدينا افتراض لحالاتٍ خاصة يا رجل، فكم أفتيناك أنّ الإخوة لا ورث لهم إذا وُجِدَ الولد والزوجة، بل أصبح الورثة الشرعيين هم الأولاد وأمّهم وهي زوجة المتوفى، وأمّه و أبوه فقط. ومن ثم نستخرج نصيب الفروع، ومن ثم نعطي المتبقي من التركة لأولاد المتوفى لأنهم هم الورثة الأصليين. ولكنّك عجنت الميراث وزدت الفرائض تعقيداً بغير الحقّ فكيف يكون بيانك بياناً يا رجل؟ وإنما البيان يُسهل على النّاس الفهم وأمّا بيانك لا يزيد علم الفرائض إلا تعقيداً على المؤمنين، فاتق الله وتفكّر وتذكّر فلن تجد لبيان معادلتك سلطاناً محكماً حتى وإن وافقك السلطان في مسألة فسوف تختلف معك المُعادلات الأخرى فتفتقد سلطان العلم من محكم القرآن.

فليستمر الحوار حتى نزيدكم تفصيلاً، وما أريد أن أفتي فيه بالحقّ في بياني هذا أن بيت المتوفى لا يدخل في قسمة الميراث عند وجود الأولاد على الإطلاق، إذاً لأجبر بعض الورثة أولاد المتوفى على بيع منزلهم حتى يؤتوهم نصيبهم من الميراث في البيت ومن ثم يصبح أولاد المتوفى بلا مأوى وهذا لا يرضي الله، ولذلك لم يأذن به الله، وإني على إثبات ذلك لجدير من محكم الذكر بإذن العليم الخبير.

وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله ربّ العالمين..
    أخوكم الأمام ناصر محمد اليماني.
    ــــــــــــــــــ
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..

2. افتراضي

- 22 -

03 - 09 - 1431 AH
    13 - 08 - 2010 AD
    03:39 am
    ـــــــــــــــــــــ

..Allah’s peace be upon you, and a blessed month to you and us with you and all the Musslims

اقتباس المشاركة :
    In the name of Allah the All Merciful, the Most Merciful
    Our Imam the supporter to Mohammad -prayer of forgiveness and peace be upon him- a blessed month to us and you and the Islamic nation altogether.
    I have a simple enquiry and I hope that your chest be vast for me and you reply to me, and it is: if he did not have brothers then the remaining sixth would it be distributed to the heirs or that it would go to the house of treasury of the Muslims or is there another explanation. Allah’s peace and mercy be upon you.
    انتهى الاقتباس
    ..In the name of Allah the All Merciful, the Most Merciful, and peace be upon the sent ones, and praise be to Allah Lord of the worlds

My honorable questioner brother, your question is if there were no siblings for the deceased and he left two parents and one child then to where the sixth go? And the answer: You have to know that this sixth (in case) if there were no siblings for him then it goes to his half-siblings from his mother if they existed, if there is no half-siblings from his mother for him then in this case it returns to the prime heir and he is the child, in the meaning of we take out the share of his two parents that is numbered from the estate which it is the sixth of the father and sixth for the mother, then we give the remainder to the child whether he is a male or a female, so his offspring are the prime heirs and for the is the remainder in all cases if the secondary heirs are absent surely the remainder goes to the offspring of the deceased, and we can never distribute it to the heirs that Allah did not send down of an authority. So remember that despite the absence of all the secondary heirs except the two parents surely we did not find that Allah added the two parents more than the share of the sixth; in fact the children would be gone with two thirds of the inheritance even if they were two females surely the would go with the two thirds of the inheritance, and (Allah) did not increase to the two parents more than the sixth with the presence of the children whether they be one of above than two, as well for his two parents a sixth for each of them. Confirming with the word of Allah the Most High: {Allah enjoins you concerning your children: for the male is the equal of the portion of two females; but if there be more than two females, two-thirds of what the deceased leaves is theirs; and if there be one, for her is the half. And as for his parents, for each of them is the sixth of what he leaves, if he has a child..}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:11
    {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ} صدق الله العظيم [النساء:11].

Have you found that Allah added to his two parents more than the sixth to each of them whether the children be one or two? Thus for his two parents a sixth, only the half is for the one child with the presence of brethren with the parents, but if the wife is found then here dividing the inheritance differs, surely no share for the brothers in fact we take out the share of his two parents and his wife then we give the remainder of the inheritance to his children, we can never be able to increase to the wife more than the eighth with the presence of the children, that’s because who say against Allah what they do not know they will say as long the brethren got deprived from the inheritance because of presence of a wife then the remained sixth goes to the wife then they add to her more than her appointed eighth for her in Allah’s decisive Book an eighth of the total estate. In fact if the wife, children and the two parents are present there is no inheritance for the brothers, in fact the shares of the secondary heirs would be taken out according to Allah’s dividing (inheritance) between them in His decisive Book, then we give the remainder of the inheritance to the prime heirs whether there be one or more, either male or female.

.Your brother the Imam Nasser Mohammad Al-Yemeni

ــــــــــــــــــــ

اقتباس المشاركة 6716 من موضوع مسائل في الميراث..

- 22 -

الإمام ناصر محمد اليماني
    03 - 09 - 1431 هـ
    13 - 08 - 2010 مـ
    03:39 صباحاً
    ـــــــــــــــــــــ

سلامُ الله عليكم، وشهرٌ مُباركٌ عليكم وعلينا معكم وجميع المُسلمين..

اقتباس المشاركة :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إمامنا الناصر لمحمد عليه الصلاة والسلام شهر فضيل علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية أجمعين.
    عندي استفسار بسيط وأرجو أن يتسع صدرك رحابة علي وترد علي وهو إذا لم يكن له إخوة فالسدس المتبقي هل يعاد توزيعه على الورثة أم إنه يذهب إلى بيت مال المسلمين أم إن هنالك تفصيلاً آخر. والسلام عليكم ورحمة الله.
    انتهى الاقتباس

بسم الله الرحمن الرحيم، وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله رب العالمين..

أخي السائل الكريم ، سؤالك هو إذا لم يكن للمتوفى إخوة وترك أبوين وله ولدٌ واحدٌ فإلى أين يذهب السدس؟ والجواب: عليك أن تعلم أنّ ذلك السدس إذا لم يكن له إخوة فإنّه يذهب إلى إخوته من أمّه إن وجدوا، فإذا ليس له إخوة من أمّه فإنّه في هذه الحالة يعود للوارث الأصلي وهو الولد، بمعنى أننا نخرج نصيب أبويه المرقوم من التركة وهو سدسُ الأب وسدسُ الأمّ، ومن ثم نعطي المتبقي للولد سواء يكون ذكراً أم أُنثى، فذريته هم الورثة الأصليين ولهم المتبقي في جميع الحالات إذا غاب الورثة الفرعيين فإن باقي التركة يعود لذرية المتوفى، ولن نستطيع أن نقوم يتوزيعه على الورثة فما أنزل الله بذلك من سلطانٍ، فتذكر أنه برغم غياب جميع الورثة الفرعيين إلا الأبوين فلن نجد أنّ الله زاد الوالدين أكثر من نصيب السدس بل ذهب الأولاد بثلثي التركة حتى ولو كُنّ اثنتين من الإناث فذهبن بثلثي التركة ولم يزد لأبويه عن السدس مع وجود الأولاد سواء يكونون واحداً أو فوق اثنين فكذلك لأبويه لكل منهم السدس. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ}
    صدق الله العظيم [النساء:11].

فهل وجدتَ أنّ الله زاد أبويه عن السدس لكل منهما سواء يكون الأولاد واحداً أم اثنين؟ فكذلك لأبويه السدس، وإنما النصف للولد الواحد مع وجود الإخوة مع الأبوين، ولكن إذا وجدت الزوجة فهنا يختلف تقسيم الميراث فلا نصيب للإخوة بل نقوم بإخراج نصيب أبويه وزوجته ومن ثم نعطي أولاده باقي التركة فلن نستطيع أن نزيد الزوجة زيادةً عن الثُمن مع وجود الأولاد، وذلك لأن الذين يقولون على الله ما لا يعلمون سيقولون ما دام الإخوة حُرموا من الميراث بسبب وجود الزوجة فإن السدس المتبقي يذهب للزوجة فيزيدوها عن النصيب المحدد لها في محكم كتاب الله الثُمن مع وجود الولد. وأعوذُ بالله أن أقول على الله ما لم أعلم فلن نستطيع أن نزيدها عن الثمن المحدد لها في محكم كتاب الله ثمن إجمالي التركة، بل إذا وجدت الزوجة والأولاد والأبوين فلا وِرْثَ للإخوة بل يتم استخراج نصيب كل من الورثة الفرعيين حسب تقسيم الله بينهم في محكم كتابه، ومن ثم نؤتي باقي التركة للورثة الأصليين سواء يكونون واحداً أو أكثر ذكراً أم أنثى.

وسلامٌ على المُرسلين ، والحمدُ لله ربّ العالمين..
    أخوكم الإمام ناصر محمد اليماني.
    ــــــــــــــــــــ

3. افتراضي

- 23 -

04 - 08 - 1433 AH
    23 - 06 - 2012 AD
    02:55 am
    ــــــــــــــــــــــ

{O you who believe, be maintainers of justice, bearers of witness for Allah, even though it be against your own selves or (your) parents or near relatives}
    Truthful Allah the Great

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ }
    صدق الله العظيم

اقتباس المشاركة :
    The original post written by; 48536
    In the name of Allah the All Merciful, the Most Merciful, prayer of forgiveness and peace be upon Mohammad messenger of Allah and his virtuous family, and upon the Awaited Mahdi and his righteous family of his home and upon all the best foremost supporters till the last day, after this..
    Sir my Imam, I ask you by Allah only to answer me about this issue that sitting over my chest as a mountain and the summary of the subject: Disputes fell between my husband and my brother and he (husband) ripped him off his money so he has grudge against him the vilest grudge, of what made matters worse they took my right of inheritance from my father against my will who left 51 Hectares and several properties and they did not give me one Derham (cent/penny) and they did not have enough with this only; in fact my mother disowned me and said the evil word: “She is not my daughter nor I am her mother”, so my husband prohibited me from visiting them and connecting with them or speak to them and he threatens me with killing if I violate him while I live in foreign place defeated between two fires the fire of my dictator husband and the fire of family connection that is severed. O my Imam, give me fatwa and the judgement is Allah’s and you O khalifa of the All Merciful, what should I do? Respond to me in the nearest time because I will son go to Morocco, may Allah support you and aid you, I also renew my allegiance to you O joy of my eye.
    انتهى الاقتباس

In the name of Allah the All Merciful, the Most Merciful, and peace be upon the sent ones, and praise be to Allah Lord of the worlds, after this

Allah’s peace be upon you O blessed servant of Allah, and upon the entire best foremost supporters and upon all Muslims, surely it is not permissible for your family to deprive you from you share of the inheritance because of the disputes between your husband and your brother, it is not allowed for them, not allowed for them, not allowed for them. And Allah the Most High said: {And no burdened soul can bear another’s burden.}Truthful Allah the Great [Faater] 35:18
    {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} صدق الله العظيم [فاطر:18].

Verily it is not allowed for your relatives and your mother to deprive you from your right in the inheritance because of your husband’s fault and his dispute with your brother, not allowed for the Muslims to disown their close relatives because of dispute between the son in law and his brother in law, so let keep their duty to Allah. And Allah the Most High said: {O people, keep your duty to your Lord, Who created you from a single being and created its mate of the same (kind), and spread from these two many men and women. And keep your duty to Allah, by Whom you demand one of another (your rights), and (to) the ties of relationship. Surely Allah is ever a Watcher over you.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:1
    {يأَيّهَا النّاسُ اتّقُواْ رَبّكُمُ الّذِي خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً وَاتّقُواْ اللّهَ الّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} صدق الله العظيم [النساء:1].

O servant of Allah, you have the right to raise a class action case in courts of justice about depriving you from your share in the inheritance of your father because of a dispute between your brother and your husband, thus your brother has the right to raise a case of fraud and scam against your husband without wronging, and each is specified to his fault. Confirming with the word of Allah the Most High: {And no burdened soul can bear another’s burden.}Truthful Allah the Great
    {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} صدق الله العظيم.

And it is not allowed to your mother to deprive you from the mercy of the mother because of her prejudice (siding) with her son against your husband while you have no fault in the fraud, and it is not allowed for you to stand by your husband’s side while you know he defrauded your brother, surely you are not allowed to deny his action because of your love to him or that he is the father of your children, so if your testimony is asked from you by your parents about a thing that you know it so it is nor allowed for you to conceal the testimony after requesting it even if it is against your husband the father of your children, and even if the testimony is against your father, your mother, and your siblings, also not allowed for you to conceal the testimony with Truth after requesting it even if it is against yourself. Confirming with the word of Allah the Most High: {O you who believe, be maintainers of justice, bearers of witness for Allah, even though it be against your own selves or (your) parents or near relatives — whether he be rich or poor, Allah has a better right over them both. So follow not (your) low desires, lest you deviate. And if you distort or turn away from (truth), surely Allah is ever Aware of what you do.}Truthful Allah the Great [Al-Nesã`a] 4:135
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} صدق الله العظيم [النساء:135].

.Your brother the Imam Mahdi Nasser Mohammad Al-Yemeni

ـــــــــــــــــــــ

اقتباس المشاركة 48611 من موضوع مسائل في الميراث..

- 23 -
    [ لمتابعة رابط المشـاركـــــــــة الأصليَّة للبيــــــــــــــان ]

الإمام ناصر محمد اليماني
    04 - 08 - 1433 هـ
    23 - 06 - 2012 مـ
    02:55 صباحاً
    ــــــــــــــــــــــ

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ }
    صدق الله العظيم

اقتباس المشاركة : ;48536
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد رسول الله وآله الأطهار وعلى المهدي المنتظر وآل بيته الأبرار وعلى جميع الأنصار السابقين الأخيار إلى اليوم الآخر وبعد..
    سيدي الإمام أسألك بالله إلا ما أجبتني في هذه المسألة القابعة على صدري كالجبل وخلاصة الموضوع: وقعت خلافات بين زوجي وأخي ونصب عليه في ماله فحقد عليه شر حقد، ومما زاد الطين بلة غصبوني حقي في الميراث من والدي الذي ترك 51 هكتاراً وأملاك عدة ولم يعطوني درهماً واحداً ولم يكتفوا بهذا فحسب بل تبرأت مني والدتي وقالت كلمة المنكر: لا هي ابنتي ولا أنا أمها، فمنعني زوجي من زيارتهم والاتصال بهم أو الكلام معهم ويهددني بالقتل إن خالفته وأنا أعيش في الغربة مقهورة بين نارين نار زوجي المتسلط ونار صلة الرحم المقطوعة أفتني يا إمامي والحكم لله ولك يا خليفة الرحمن ماذا أفعل؟ رد علي في أقرب وقت لأني سأنزل قريبا إلى المغرب نصرك الله وأيدك وأجدد لك بيعتي يا قرة عيني.
    انتهى الاقتباس من ;48536

بسم الله الرحمن الرحيم، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، أما بعد..
    سلامُ الله عليكم يا أمة الله المباركة وعلى كافة الأنصار السابقين الأخيار وعلى جميع المسلمين، فلا يجوز لأهلك أن يحرموك نصيبك من الميراث بسبب خلافات بين زوجك وأخيك، فلا يجوز لهم فلا يجوز لهم فلا يجوز لهم، وقال الله تعالى:
    {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} صدق الله العظيم [فاطر:18].

فلا يجوز لأقربائك وأمك أن يحرموك حقك في الميراث بسبب ذنب زوجك وخلافه مع أخيك، ولا يجوز للمسلمين أن يتخلوا عن أرحامهم بسبب خلاف بين الصهر وصهره فليتقوا الله. وقال الله تعالى: {يأَيّهَا النّاسُ اتّقُواْ رَبّكُمُ الّذِي خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً وَاتّقُواْ اللّهَ الّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} صدق الله العظيم [النساء:1].

فلك الحق يا أمّة الله أن ترفعي على أخيك قضية دعوى في محاكم العدل بحرمانك نصيبك في ميراث أبيك بسبب خلاف بين أخيك وزوجك، وكذلك لأخيك الحق أن يرفع قضية نصب واحتيال على زوجك من غير ظلم، وكلٌ يختص بذنبه، تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} صدق الله العظيم.

ولا يجوز لأمّك أن تحرمك رحمة الأم بسبب تعصبها مع ولدها ضدّ زوجك وليس لك ذنب في النَّصْبِ، ولا يجوز لك أن تقفي إلى جانب زوجك وأنت تعلمين أنه نصب على أخيك فلا يجوز لك أن تنكري فعله بسبب حبّه أو أنه أبو أولادك، فإن طُلبت منك شهادة من أهلك على شيء تعلمينه فلا يجوز لك أن تكتمي الشهادة من بعد طلبها وحتى ولو كانت ضدّ زوجِك أبَ أولادك، وحتى لوكانت الشهادة ضد أبيك وأمك وإخوتك ولا يجوز لك كتمان الشهادة بالحق من بعد طلبها حتى ولو على نفسك . تصديقاً لقول الله تعالى:
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} صدق الله العظيم [النساء:135].

وسلامٌ على المرسلين ، والحمد لله رب العالمين..
    أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    ـــــــــــــــــــــ

4. افتراضي

- 24 -

29 - 07 - 1437 AH
    07 - 05 - 2016 AD
    06:02 am
    ــــــــــــــــــــــ

..Fatwa of share from the grandfather’s estate to the son of the son from the inheritance of his grandfather while he has children

اقتباس المشاركة :
    Peace be upon you my Imam I have an important question about the inheritance I hope your fatwa about it for the importance
    A man has two sons or more, and his children are married and they have children so if one of his sons died certainly the father will inherit from him thus his children but when the father dies after him which means the grandfather, so would the offspring of the deceased son inherit of what their grandfather left it?
    .I have tried pondering over the explanatory-statements and I did not find fatwa about that or I just got confused
    Your brother Zulaat
    انتهى الاقتباس

And Allah’s peace, mercy and His blessings be upon you my beloved Abdul Aziz Zulaat, and a blessed Friday to you and us with you and all the Muslims..

As for the fatwa of a share from the grandfather’s estate to the son of the son from from his grandfather’s estate while he has children surely there is nothing for them except the share of their father, verily it is not allowed looting his share by the siblings of their father with the excuse that he died, but the right does not die; in fact his share to be handed to his children to the fact they are heirs of their father of what left it their grandfather.

.Go ahead by downloading this fatwa of ours at the website to be a fatwa for the questioners,

.Your brother the Imam Mahdi Nasser Mohammad Al-Yemeni

اقتباس المشاركة 249794 من موضوع مسائل في الميراث..

الإمام ناصر محمد اليماني
    29 - 07 - 1437 هـ
    07 - 05 - 2016 مـ
    06:02 صباحاً
    ــــــــــــــــــــــ

فتوى النصيب من تركة الجد لابن الابن من تركة جده وله أولاد ..

اقتباس المشاركة :
    السلام عليكم يا إمام لدي سؤال هام عن المواريث أرجوا فتواكم فيه للأهمية
    رجل لديه ولدين أو أكثر وأولاده متزوجين ولهم أولاد فإن مات أحد أولاده أكيد الأب يرث منه وكذلك أولاده ولكن عندما يموت بعده الأب أي الجد فهل ذرية الولد المتوفي ترث مما تركه جدهم؟
    الرد فقد حاولت تدبر البيانات ولم أجد فتوى عن ذلك أو قد التبس علي الأمر
    اخوكم عبدالعزيز زلعاط
    انتهى الاقتباس

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حبيبي في الله عبدالعزيز زلعاط، وجمعةٌ مباركةٌ عليكم وعلينا معكم وجميع المسلمين..

وبالنسبة لفتوى النصيب من تركة الجد لابن الابن من تركة جده وله أولاد فليس لهم شيء إلا نصيب أباهم، فلا يجوز نهب نصيبه من قبل أخوات أبيهم بحجة أنّه مات، ولكنّ الحقّ لا يموت؛ بل يُسلم نصيبه لأولاده كونهم ورثة أبيهم فيما تركه جدّهم.

فقم بتنزيل فتوانا هذه بالموقع لتكون فتوى للسائلين، وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين.

أخوكم الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.

5. افتراضي

- 25 -
    Imam Mahdi Nasser Mohammad Al-Yemeni

16 - Shawwal - 1443 AH
    May - 17 - 2022 AD
    05:40 am

(According to the official time of [Mecca] mother of towns)

Allah’s peace, mercy and His blessings be upon you my beloved for Allah’s pleasure; the questioner, if (the deceased) had four wives then for them is one fourth of what he left behind from real estate, land or money, provided that he does not have a child from one or all of them, and if there is a child, then they are partners in the monetary value of the inheritance in general. And if there is only one wife, as that, her share is one eighth of the overall from properties, rent, real estate, and land. In a sense, of what he left if he has a child, and if he does not have a child, then her share is one-fourth of the head of the estate in general, after a bequest has been made to no heirs except the parents; the son is entitled to make bequest to his parents; something of the left over on the account of being kind to them, and Allah desired to be willingly from him on the account of being kind to his parents. And say: “My Lord, have mercy on them as they raised me when I was young”. As well after paying off the debt against the deceased from his estate, then dividing the estate justly according to what Allah has commanded.

..And peace be upon the messengers, and praise be to Allah Lord of the worlds
    .Allah’s khalifa, your brother; Al-Mahdi Nasser Mohammad Al-Yemeni

https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=382560

اقتباس المشاركة 382560 من موضوع مسائل في الميراث..

- 25 -
    الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
    16 - شوال - 1443 هـ
    17 - 05 - 2022 مـ
    05:40 صباحًا
    (بحسب التقويم الرسمي لأمّ القرى)

[ لمتابعة رابط المشاركة الأصلية للبيان ]
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=382535

وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته حبيبي في الله السائل، إن كان له أربع زوجات فلهُنَّ الرُّبع مِمَّا ترَك مِن عقارٍ أو أرضٍ أو مالٍ بِشرط إن لم يَكُن له ولدٌ على إحداهُنّ أو جَميعهُنّ، وإن كان يوجد له ولدٌ فهُنَّ شُرَكاء في الثُّمن مِن التَّركة بشكلٍ عام، وإن كانت فقط زوجةٌ واحدةٌ فكذلك نصيبها الثٌّمن بشكلٍ عام من أراضي وإيجار وعَقار وأرضٍ؛ أي مِمَّا تَرَك إن كان له ولدٌ، وإن لم يكن له ولدٌ فنصيبها الرُّبع من رأس التَّركة بشكلٍ عام مِن بعد وصيةٍ يُوصى بِها لغير وارثٍ إلَّا الأبوين فيحِقّ للابن يوصي لهم بشيءٍ مِن الزيادة من باب البِرّ بِهما، وأحَبَّ الله أن يكون منه ذلك طوعًا مِن باب بِرّ والديه، وقُل رَبِّ ارحمهما كَما رَبَّياني صغيرًا، وكذلك مِن بعد قضاء الدين على المتوفي مِن تركته فَمِن ثمّ تقسيم التَّرِكة بالعدل بحسب ما أمَر الله.

وسلامٌ على المُرسَلين والحمدُ لله رَبِّ العالمين..
    أخوكم خليفةُ الله المهديّ ناصر محمد اليمانيّ.
    _________

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
المواضيع المتشابهه
  1. The Imam's Statement on Some Contemporary Issues
    بواسطة feedz في المنتدى Post your questions here
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-01-2020, 08:22 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-03-2017, 09:22 PM
  3. The Imam Mahdi issues to the questioner fatwa about taking the right with the maneuver (means)..
    بواسطة راضيه بالنعيم الاعظم في المنتدى English
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-05-2016, 04:32 PM
  4. The Awaited Mahdi issues fatwa to the questioner about the lengthening in building’s construction, is it forbidden?
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-11-2015, 12:00 AM
  5. The Imam Mahdi issues fatwa to us about Al-Sufyani and Al-Khorasani and about the facilitator for the state of Al-Mahdi..
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-03-2015, 02:57 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •